کد مطلب:239599 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

و الذی یعنینا الحدیث عنه هنا
هو قوله : و قد خشینا ان تركناه علی تلك الحال .. الی آخر ما نقلناه عنه آنفا ؛ فانها أوضحت أن المأمون الذی كان یخشی الامام خشیة شدیدة، كان یخطط أولا الی أخذ زمام المبادرة من الامام، و تحاشی الاصطدام معه ثم كان یخطط بعد ذلك الی الوضع منه (ع) قلیلا قلیلا الی آخر ما تقدم ..

و لا یرد : أن كلام المأمون مع حمید بن مهران ظاهره : أنه لم یكن یرید فی بادی ء الأمر الحط من الامام علیه السلام، و انما بدا له ذلك حین قوی مركز الامام علیه السلام، و استحكم أمره .. لا یرد ذلك ..

لأن كلامه هذا لا ینفی أنه كان یرید من أول الأمر ذلك، بل هو یؤكد ذلك، لأنه یصرح فیه : أنه انما قدم علی ما أقدم علیه، عندما رأی افتتان الناس به علیه السلام، فأراد أن یعمل عملا یفقد الامام علیه السلام مركزه، و یقضی علی كل نشاطاته، و یذهب بما له من القدرة و النفوذ نهائیا، و الی الأبد .

و لقد تحدثنا فیما سبق عن بعض تصرفاته التی تدور فی فلك خططه تلك مثل : فرضه للرقابة علی الامام (ع)، و التضییق علیه ؛ فلا یصل الیه الا من أحب، و عزله عن شیعته و موالیه، و أیضا تفریقه الناس عنه، عندما أخبر أنه یقوم بمهمة التدریس، و كذلك قضیة صلاة العید، و غیر ذلك مما تقدم .



[ صفحه 366]



و نزید هنا الامور الاخری، التی و ان كان قد سبق الحدیث عن بعضها ؛ و لكنه كان حدیثا من زاویة اخری، و من أجل استفادة أمور غیر الامور التی نحاول استفادتها منها هنا .. و ذلك أمر طبیعی، و لا یكون تكرارا مادام أن الواقعة الواحدة قد یكون لها دلالات متعددة، و افادات مختلفة .. و لذا فاننا نقول :